تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحويل مسار المعدة

لمحة عن تطور عملية التحويل المختصرة

عمليات قص أو تحويل المعدة الكلاسيكية فعالة جداً في تنزيل الوزن ولكنها تترافق مع احتمال تأثيرات جانبية خطيرة. لهذا السبب تم تطوير هذه العملية لتصبح عملية تحويل المعدة المختصرة هي العملية المفضلة لدينا.
لقد تطور مجال جراحة السمنة سريعاً بالسنوات الأخيرة وأصبح مجال متخصص من الجراحة العامة مع إزدياد أعداد المصابين بالسمنة المرضية مما جعل جراحي السمنة يبحثون عن عملية جديدة.

ما هي عملية التحويل المصغرة؟
عملية التحويل المصغرة هي عملية نسبياً سريعة وبسيطة وتساعد في نزول الزائد غير المرغوب به. تشبه هذه العملية بقية عمليات تحويل المعدة من ناحية فصل معدة صغيرة من المعدة الأساسية وتحويل جزء من الأمعاء الصغيرة.
الفرق أن المعدة الجديدة تكون بشكل أنبوبة طويلة وموصلة بالأمعاء الدقيقة، الأمعاء الدقيقة توصل إلى المعدة الجديدة بشكل دائري بدون الحاجة إلى قصها وكسائر عمليات التحويل الأخرى فجزء من الأمعاء لا يمتص الطعام مما يساعد في
تقليل إمتصاص الدهون والسعرات الحرارية ولكن مثل بقية العمليات يحتاج المريض إلى مكملات غذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي لا يمتصها الجسم من الطعام.

الإحصائيات الطبية أوضحت أن المريض قد ينزل 50-70% من وزنه الزائد في السنة الأولى. ليس كل المرضى تجرى لهم هذه العملية ولا بد أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 40 كغم/م² أو 35 كغم/م² مع أمراض مصاحبة مثل (السكري أو الضغط) ويجب أن يكون المريض قد فشل في الطرق التحفظية لإنقاص الوزن.

كيف تتم عملية تحويل المعدة المصغرة؟

1- تتم هذه العملية بإستخدام المنظار الجراحي عن طريق 4-5 فتحات صغيرة في أعلى البطن وعن طريقها ستتم العملية والتوصيل، والمكوث بالمستشفى سيستغرق عادة 3-4 أيام.
عمل معدة صغيرة
توصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة بحيث يتم تجاوز 1 – 1.5 متر من الأمعاء الدقيقة وهذا يساعد في تقليل كمية الإمتصاص الذي بدوره يساعد قي نزول الوزن.

ما مزايا هذه العملية؟
و من مزايا هذه العملية الآتي:

تقليل تكلفة العملية بسبب تفادي عملية التوصيل مقارنة بتحويل المعدة الكلاسيكي
تقليل وقت إجراء العملية من ساعتين إلى ما يقارب 45-60 دقيقة
تجرى العملية عن طريق المنظار الجراحي
تقلل هذه العملية من هرمون الجوع (Ghrelin) وتعطي الإحساس بالشبع
نتائج ممتازة طويلة الأمد

ومن فوائد عملية تحويل المعدة المصغرة الطبية:

التخلص من إرتفاع ضغط الدم
التخلص من مرض السكري
التخلص من وقف التنفس عند النوم
التخلص من إرتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والإرتجاع المريئي وآلام المفاصل وفقد التحكم بالتبول عند النساء

هناك فوائد نفسية ومعنوية مثل التخلص من الإكتئاب المصاحب للسمنة وتحسن الثقة بالنفس وإزدياد التعامل مع المجتمع وتحسن الأداء الوظيفي والإجتماعي.

ما مضارها هذه العملية؟
مثل جميع العمليات يوجد بعض الخطورة ولكن فوائدها تفوق خطورتها بكثير. فمضاعفاتها تشبه عملية التحويل الكلاسيكية مثل حدوث نزيف أو تسرب بعد العملية أو جلطة في الرئتين او إنسداد في الأمعاء الدقيقة ولكن سوف تراقب بدقة وستأخذ جميع الإحتياط لتلافي حدوث هذه المضاعفات بمشيئة الله، ولا بد من الفحوصات الدورية بعد العملية.

و يجب التذكير أن نزول الوزن يبدأ مباشرة بعد العملية ويستمر لفترة سنة الى سنتين، ولا بد من متابعة الجراح المسؤول وأخصائية التغذية والتمسك بالنظام الغذائي والنشاط الرياضي المتبع بعد مثل هذه العمليات للحصول على النتائج الجيدة وتصل إلى هدفك المنشود.

كيف يتم الوقاية من نتائج سوء الإمتصاص؟
يمكن الوقايه من نتائج سوء الإمتصاص بالإنتظام على الفيتامينات وهي تحديداً الكالسيوم والحديد وفيتامين مركبات ب وإجراء الفحوصات الدورية كل 3 أشهر السنة الأولى ثم كل 6 أشهر فيما بعد. متابعة الفريق الطبي المتخصص وخصوصاً الطبيب المعالج وأخصائي التغذية بشكل دوري ومنتظم مهم جداً لتفادي حدوث أي إنتكاسات طبية.

ما أهم النصائح للحصول على أفضل نتائج للعملية؟
الحمية الغذائية لعملية تحويل المعدة المصغرة صممت للحصول على نزول وزن صحيح من خلال تعديل في السلوكيات الغذائية الخاطئة وحمية غذائية تتناسب مع تركيب الجهاز الهضمي الجديد بالإضافة إلى النشاط الرياضي المتبع. إتباع التعليمات المقدمة من قبل الفريق الطبي المتخصص يسمح بالمحافظة على الوزن المثالي الصحي مع مرور الوقت.

مهم جداً قبل عمل مثل هذه العملية أن تكون منضم ومدعوم من قبل فريق طبي متخصص سواء في مرحلة التشخيص أو العلاج. ومهم أيضاً إتباع العلاج الغذائي والدوائي المقترح من قبل الفريق الطبي كمرجع شامل بالنسبة لهذه العملية وأيضاً حسب الإحتياجات الشخصية.

متى يجب مراجعة المركز بعد العملية ؟

زيارتك الأولى للمركز بعد العملية تكون عادة بعد 10 أيام
يتم جدولة زيارة العيادة كل شهر وإلى أن يتم فقدان الوزن وتثبيت الفقدان يمكن أن تصبح الزيارات فيما بعد سنويةيجب إجراء المتابعة الطبية والفحوصات المخبرية كل 3 أشهر في السنة الأولى ثم كل 6 أشهر